Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
loader-img
overlay-circle

بحث

chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

25 يناير 2023

النتائج المالية لمجموعة بنك دبي الإسلامي للعام 2022

media-img

  • سجل البنك نمواً قياسياً في صافي الأرباح السنوي بنسبة 26% على أساس سنوي، ليصل إلى5.6 مليار درهم إماراتي.
  • نمو قوي في إجمالي الدخل بلغت نسبته 20% على أساس سنوي، ليصل إلى 14 مليار درهم إماراتي.
  • تحسن كبير في العائد على حقوق الملكية الملموسة ليبلغ 17%، بنمو قدره 400 نقطة أساس على أساس سنوي.
  • اقتراح توزيع أرباح نقدية بنسبة 30% خاضعة لموافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية

أعلن بنك دبي الإسلامي (المدرج في سوق دبي المالي تحت رمز التداول DIB) البنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه المالية للفترة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2022.

أبرز النتائج المالية للعام 2022:

  • سجل صافي الأرباح للمجموعة نموا ًقياسياً بنسبة 26% على أساس سنوي ليصل إلى5,552 مليون درهم إماراتي مقابل 4,406 مليون درهم إماراتي للفترة ذاتها من العام المنصرم. ويأتي هذا النمو القوي على خلفية ارتفاع الإيرادات الرئيسية، والإدارة الحكيمة للتكاليف، واستمرار تراجع مخصصات انخفاض القيمة.
  • سجل صافي التمويلات واستثمارات الصكوك نمواً بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 238 مليار درهم إماراتي، كما وصل إجمالي التمويلات و الصكوك الجديدة إلى حوالي 63 مليار درهم إماراتي، مقارنة مع 50 مليار درهم إماراتي في عام 2021.
  • بلغ إجمالي الدخل 14,101 مليون درهم إماراتي مقارنة مع 11,795 مليون درهم إماراتي، مسجلاً نمواً بنسبة 20% على أساس سنوي و17% على أساس ربع سنوي.
  • حقق صافي الإيرادات التشغيلية نمواً قوياً بنسبة 11٪ على أساس سنوي و8% على أساس ربع سنوي، ليصل الآن إلى 10,467 مليون درهم إماراتي.
  • بلغ صافي الأرباح التشغيلية 7,734 مليون درهم إماراتي مسجلاً نمواً قوياً بنسبة 12٪ على أساس سنوي و10% على أساس ربع سنوي، مقارنة مع 6,892 مليون درهم إماراتي في عام 2021.
  • توسعت الميزانية العمومية بنسبة 3٪ على أساس سنوي لتصل إلى 288 مليار درهم إماراتي.
  • وصلت ودائع المتعاملين الآن إلى199 مليار درهم إماراتي، حيث تشكل الحسابات الجارية وحسابات التوفير ما نسبته 44% من قاعدة ودائع المتعاملين (بارتفاع قدره 225 نقطة أساس على أساس ربع سنوي)، وارتفعت ودائع المتعاملين بنسبة 7٪ على أساس ربع سنوي، على خلفية ارتفاع الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 12٪.
  • واصلت خسائر انخفاض القيمة الانخفاض لتسجل2,103 مليون درهم إماراتي مقارنة مع 2,448 مليون درهم إماراتي في العام السابق، بانخفاض قدره 14% على أساس سنوي، الأمر الذي يعكس مرونة محفظة اكتتابات البنك.
  • استمر اتجاه تراجع التمويلات غير العاملة لتصل نسبتها الآن إلى 6.5٪، أي أقل بـِ 30 نقطة أساس، على أساس سنوي، مقارنة مع 6.8٪ في عام 2021.
  • استمر تحسن معدل التكلفة إلى الدخل ليصل الآن إلى 26.1٪، أي أقل بـِ 70 نقطة أساس على أساس سنوي.
  • حافظت السيولة على مستويات جيدة مع وصول نسبة تغطية السيولة إلى 150%.
  • وبلغ معدل العائد على الموجودات 2.0% (بارتفاع بلغ 47 نقطة أساس على أساس سنوي) ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة 17% (بارتفاع بلغ 400 نقطة أساس على أساس سنوي) في استمرار لوضعهما الجيد.
  • حافظت معدلات رأس المال على قوتها مع وصول معدّل الشقّ الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1) إلى 12.9% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس على أساس سنوي)، ومعدل كفاية رأس المال (CAR) إلى 17.6% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس على أساس سنوي)، وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية. وبلغ إجمالي حقوق الملكية 44 مليار درهم إماراتي.

تعليقات الإدارة بشأن الأداء المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022:

معالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي

  • واصلت دولة الإمارات العربية المتحدة المضي قدماً بتحقيق نمو اقتصادي والتوسع على الرغم من الظروف العالمية المضطربة خلال العام الفائت، والذي شهد ولا يزال العديد من الصراعات الجيوسياسية، وارتفاع معدلات التضخم حول العالم، الأمر الذي يعكس بشكل جلي السياسة المالية والنقدية القوية للإمارات وقدرتها على تحقيق انتعاش محلي قوي وفائض في ماليتها. وقد عززت هذه السياسات الاقتصادية الحكيمة القطاع المصرفي، وساهمت بتحقيق النمو في الأسواق المالية المحلية التي شهدت نشاطاً تجارياً أعلى وزيادة في التدفقات الأجنبية.
  • وقد سجل بنك دبي الإسلامي أقوى عام له في تاريخه، مع نمو قوي في ربحيته، إذ بلغ إجمالي الدخل 14 مليار درهم إماراتي، مرتفعاً بنسبة 20٪ على أساس سنوي، وبلغت الميزانية العمومية الآن 288 مليار درهم إماراتي بنموٍّ سنويٍّ مركب لمدة 5 سنوات بلغت نسبته 7٪.
  • وفي ضوء هذا الأداء القوي الذي سجلته المجموعة، فإنه ليسعدنا أن نقترح توزيعات أرباح نقدية بنسبة 30٪ لمساهمينا الكرام، الذين وضعوا جلّ ثقتهم الغالية في مجلس الإدارة والفريق الإداري للبنك.
  • نحن نتوجه بجزيل الشكر لجميع مساهمينا على دعمهم المتواصل، وسوف نظل ملتزمين بتقديم أداء قوي وعائدات تتماشى مع توقعات مساهمينا.

الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي

  • هذه النتائج تعكس بالضرورة نجاح استراتيجيتنا القوية وجهود فريق الإدارة والتزامه الراسخ بتعزيز القيمة لمساهمينا.
  • كما سجلنا أداءً قوياً في مقاييس ومعدلات الربحية المصرفية الرئيسية مع ارتفاع صافي الإيرادات التشغيلية بنسبة 11٪ على أساس سنوي، وذلك نظراً لهيكل الميزانية العمومية القوي الذي التزمنا به. وتبعتها معدلات العوائد في ذلك حيث شهد العائد على الموجودات نمواً بنسبة 2.0 ٪ (بزيادة 47 نقطة أساس على أساس سنوي) بينما ارتفع العائد على حقوق الملكية الملموسة بنسبة 17٪ (بزيادة 400 نقطة أساس سنوي)، متجاوزاً توجيهاتنا للعام بأكمله بما يعكس مرونة البنك واستمراره في المضي قدماً على مسار صحيح على الرغم من استمرار الظروف الاقتصادية العالمية غير المواتية.
  • وفي سياق مواجهتنا لبيئة المعدلات الحالية وفائض السيولة، قمنا بخطوة تكتيكية متعمدة تركز على الجودة والتوريد الهيكلي بدلاً من الاكتفاء باستهداف النمو. وقمنا في إطار هذا التوجه بدعم العديد من الشركات الكبرى ومؤسسات القطاع العام لتعديل ومواءمة ميزانياتها العمومية في ظل البيئة الجديدة متوسطة الأجل، مما أدى إلى توليفة ناجحة لكلٍّ من المتعاملين والبنك والاقتصاد بشكل عام.
  • وعلى الرغم من هذه الخطوة التكتيكية، تمكنّا من الحفاظ على سيولة قوية، وذلك عبر تعزيز العلاقة مع الحكومة والشركات العامة والمؤسسات الكبيرة. وسوف توفر لنا السيولة الحالية القوية كل أسباب النمو في عام 2023.
  • ولا نزال نتحكم بشكل قوي بالنفقات والمصروفات، لنقدم أفضل نسبة للتكلفة إلى الدخل في السوق والتي تبلغ 26.1٪، مع حفاظنا على حيز مريح يتيح لنا تعزيز ترقية نظام البنك.
  • كما شهد العام الفائت بعض أهم الإنجازات في مسيرتنا الخاصة بالاستدامة، إذ نجحنا بإطلاق إطار عملنا الخاص بالتمويل المستدام، وتبعه إصدار أول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي. وتبشر هاتان الخطوتان السباقتان لبنك دبي الإسلامي والمنطقة عموماً، ببداية رحلة رائعة لتحويل البنك إلى مؤسسة مالية مستدامة رائدة، تتماشى مع طموحنا الرامي لتحقيق الريادة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

الاستعراض المالي

أهم بنود بيان الدخل

أهم بنود بيان المركز المالي:

الأداء التشغيلي

ارتفع إجمالي دخل البنك في عام 2022 ليصل إلى14,101 مليون درهم إمارتي، بنمو قوي نسبته 20% على أساس سنوي، مقارنة مع 11,795 مليون درهم إمارتي في العام السابق، وذلك على خلفية تحقيق دخل قوي من الموجودات التمويلية. ويتجلى هذا الانتعاش في صافي الإيرادات التشغيلية للبنك، والذي سجل نمواً بلغت نسبته 11٪ على أساس سنوي ليصل إلى 10,467 مليون درهم إماراتي، مقارنة مع 9,442 مليون درهم إماراتي للعام الماضي.

وارتفعت الأرباح قبل احتساب خسائر انخفاض القيمة لعام 2022 بنسبة 12% على أساس سنوي، لتصل إلى 7,734 مليون درهم إماراتي مقابل6,892 مليون درهم إماراتي. وتمكن البنك بفضل جودة الاكتتاب من تحقيق تراجع كبير في خسائر انخفاض القيمة بتحسن نسبته 14% على أساس سنوي، لتصل إلى2,103 مليون درهم إماراتي مقابل 2,448 مليون درهم إماراتي للعام 2021.

وبلغت النفقات التشغيلية 2,733 مليون درهم إماراتي في عام 2022، مقابل2,529 مليون درهم إماراتي في العام 2021، بارتفاع نسبته 8% على أساس سنوي. ويواصل البنك التركيز على تعزيز وظائف الدعم الرئيسية وذلك من خلال عدة مشاريع تتعلق بترقية الأنظمة في مختلف القطاعات لتعزيز نشاطها وبما يضمن استمرار تماشيها مع المتطلبات التنظيمية المتزايدة. وعلى خلفية ارتفاع الإيرادات، تحسن معدل التكلفة إلى الدخل من جديد ليبلغ الآن 26.1% وهو من بين أفضل المعدلات في القطاع.

ونتيجة لذلك، شهد صافي الأرباح للمجموعة نمواً قوياً بنسبة 26% على أساس سنوي ليصل إلى 5,552 مليون درهم إماراتي، مقارنة مع 4,406 مليون درهم إماراتي في عام 2021.

وشهد هامش صافي الأرباح نمواً ليبلغ نسبة 3.0%، بارتفاع بلغ 40 نقطة أساس على أساس سنوي، كما بلغ معدل العائد على الموجودات ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة 2% و17% على التوالي، بارتفاع بلغ 47 نقطة أساس و 400 نقطة أساس على التوالي.

اتجاهات الميزانية العمومية

سجل صافي التمويلات واستثمارات الصكوك نمواً بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 238 مليار درهم إماراتي في عام 2022 مقارنة مع228 مليار درهم إماراتي في عام 2021. وتمثل استثمارات الصكوك مجالاً آخر من مجالات تركيز البنك، وقد شهدت نمواً قوياً بنسبة 25% على أساس سنوي لتصل إلى 52 مليار درهم إماراتي.

شهد بنك دبي الإسلامي نمواً سنوياً في إجمالي التمويلات و الصكوك الجديدة خلال عام 2022 لتصل إلى حوالي63 مليار درهم إماراتي، بزيادة بلغت26 ٪ مقارنة بالعام 2021. وسجل البنك نمواً في التمويلات المؤسسية بنحو 31 مليار درهم إماراتي في عام 2022 (بزيادة نسبتها 40% على أساس سنوي)، ويرجع ذلك أساساً إلى الهيئات المرتبطة بالحكومة، في حين بلغت الاكتتابات الجديدة لتمويل الأفراد 18 مليار درهم إماراتي (بزيادة نسبتها 29% على أساس سنوي)، مما يدل على نجاح البنك في توزيع ونشر موجودات تمويلية على الرغم من التقلبات المستمرة في السوق. وفي حين تم دمج دفعات السداد الروتينية التي تبلغ 14 مليار درهم إماراتي من التمويلات المؤسسية و15 مليار درهم إماراتي من تمويلات الأفراد، ضمن خطط النمو لعام 2022، فقد أدت السيولة الزائدة وارتفاع المعدلات إلى تسويات مبكرة كبيرة وسداد دفعات مسبقة بلغت قيمتها أكثر من 21 مليار درهم إماراتي، جاءت عبر محفظة التمويلات المؤسسية وأثرت بشكل كبير على أرقام صافي النمو.

وسجلت ودائع المتعاملين 199 مليار درهم إماراتي في نهاية عام 2022، بانخفاض بنسبة 3.5% على أساس سنوي، واستقرت الحسابات الجارية وحسابات التوفير عند 87 مليار درهم إماراتي لتمثل حوالي 44% من الودائع. وتمكن بنك دبي الإسلامي على أساس ربع سنوي من زيادة ودائعه خلال السنة المالية 2022 بنسبة 7٪ مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من العام نفسه، وذلك على خلفية ارتفاع ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 12٪، من قاعدة تمويل الشركات بشكل أساسي، مما يؤكد قوة البنك ومكانته في السوق. وبلغت نسبة تغطية السيولة 150%، بارتفاع نسبته 136% للعام 2021، وهي أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية، مما يعكس قوة الميزانية العمومية.

واستطاع البنك خلال الربع الأخير من عام 2022، تعزيز قاعدته التمويلية من خلال إصدار صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، وهي أول صكوك من نوعها يتم إصدارها من قبل مؤسسة مالية في الإمارات العربية المتحدة وأكبر إصدار من نوعه من منطقة مجلس التعاون الخليجي منذ مارس 2022.

وتحسنت جودة الائتمان خلال العام، مع انخفاض معدل التمويلات غير العاملة بواقع 30 نقطة أساس على أساس سنوي، ليبلغ نسبة 6.5%. شهدت التمويلات غير العاملة انخفاضاً صحياً بنسبة 6% على أساس سنوي لتصل إلى 12,986 مليون درهم إماراتي مقارنة مع 13,784 مليون درهم إماراتي في العام 2021. وجاء التحسن الرئيسي من محفظة التمويلات غير العاملة الأساسية لبنك دبي الإسلامي والتي سجلت تحسناً بنسبة 4٪. وانخفض معدل التمويلات غير العاملة الخاصة بشركتي NMCوبنك نور (والتي تشكل ما نسبته 17٪ من إجمالي التمويلات غير العاملة) بنسبة 14٪ بشكل موحد، بسبب التسديدات المتواصلة. وتبعاً لذلك، تحسنت تغطية المرحلة الثالثة لتصل إلى حوالي 61% (بارتفاع بلغ 450 نقطة أساس) مقارنة بعام 2021.

وعلاوة على ذلك، انعكس تحسن جودة الموجودات على المرحلة الثانية على أساس سنوي وبشكل متتابع. وتراجعت تمويلات المرحلة الثانية إلى 16 مليار درهم إماراتي بانخفاض نسبته 21%على أساس سنوي، وتراجع بنسبة 6% مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، الذي يمثل تحسناً في جودة دفتر التمويلات. ونتيجة لذلك، تحسنت تغطية المرحلة الثانية من التمويلات لتصل إلى 7.5% مقارنة مع 5.6% بنهاية عام 2021، و6.9% مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

وتحسنت نسبة التغطية النقدية إلى 78% (بارتفاع بلغ 600 نقطة أساس على أساس سنوي و200 نقطة أساس مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من عام 2022)، ونسبة التغطية الإجمالية بما فيها الضمانات عند 110%، (بارتفاع بلغ 779 نقطة أساس على أساس سنوي)، الأمر الذي يعكس بوضوح نجاح النهج المتحفظ لبنك دبي الإسلامي في الاكتتابات. هذا واستقرت تكلفة المخاطر على إجمالي الموجودات التمويلية عند 84 نقطة أساس مقارنة مع 99 نقطة أساس في عام 2021، بتحسن نسبته 15 نقطة أساس على أساس سنوي.

وحافظت معدلات الرسملة على قوتها، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال 17.6% ومعدّل الشق الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1) 12.9% وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية.

أداء الأعمال لعام 2022:

سجلت أعمال الخدمات المصرفية للأفراد 53 مليار درهم إماراتي في عام 2022، بزيادة قدرها 5% مقارنة مع 51 مليار درهم إماراتي في عام 2021. وبلغت قيمة إجمالي الاكتتابات الجديدة 18 مليار درهم إماراتي بزيادة قدرها 29% على أساس سنوي، على خلفية قوة أنشطة التمويل الشخصي والتمويل السكني. وتوسعت محفظة التمويلات الجديدة بصافي 2.7 مليار درهم إماراتي، لتعكس قوة تمويلات الأفراد. كما سجل هذا القطاع نشاطاً لافتاً مع تعزيز التمويلات لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسجلت أعمال الخدمات المصرفية للأفراد إيرادات بلغت 4 مليار درهم إماراتي خلال عام 2022، بزيادة قدرها 14% على أساس سنوي مقارنة مع 3.6 مليار درهم إماراتي في عام 2021. وارتفعت نسبة عائدات تمويل الأفراد بمعدل 36 نقطة أساس على أساس سنوي لتصل إلى 5.96٪.

وتبلغ قيمة محفظة الخدمات المصرفية للشركات الآن 142 مليار درهم إماراتي، شكلت مساهمة المؤسسات الحكومية والخدمية فيها نسبة 33%. وبلغت قيمة الاكتتابات الجديدة لهذا القطاع 31 مليار درهم إماراتي في عام 2022، بزيادة كبيرة قدرها 40٪ على أساس سنوي، مقارنة مع 22 مليار درهم إماراتي في العام الماضي، مدفوعة بشكل أساسي باكتتابات المؤسسات المرتبطة بالحكومة. وتم تعويض هذا النمو في الاكتتابات من خلال سداد مدفوعات وتسويات مبكرة بقيمة 35 مليار درهم إماراتي للعام بأكمله، حوالي 60٪ منها عبارة عن تسويات مبكرة. وسجلت هذه الأعمال نمواً قوياً في عائداتها لتصل إلى 3.7 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 20٪ على أساس سنوي، مقارنة مع 3.1 مليار درهم إماراتي في عام 2021. وواصلت عائدات محفظة التمويل المؤسسي اتجاهها التصاعدي لتصل إلى 3.9٪، بزيادة قدرها 112نقطة أساس على أساس سنوي.

أبرز محطات الأعمال لعام 2022:

  • يعد بنك دبي الإسلامي أول بنك إسلامي في الإمارات العربية المتحدة ينشر إطاراً للتمويل المستدام، وذلك بهدف تسهيل تمويل مشاريع بيئية واجتماعية خضراء. وقد أطلق البنك بالفعل عدداً من عروض التمويل المستدامة المبتكرة في الإمارات العربية المتحدة، مثل تمويل السيارات الأخضر والتمويل العقاري معقول التكلفة. كما يتيح إطار العمل هذا لبنك تسريع هذه الجهود من خلال قيام البنك طرح تمويل مستدام عبر صيغ متعددة في المستقبل. وبموجب إطار العمل هذا، سيقوم بنك دبي الإسلامي بتمويل مشاريع ذات منافع بيئية ضمن فئات المشاريع المؤهلة، مثل الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والنقل النظيف، والمباني الخضراء، ومنع التلوث والسيطرة عليه، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، فضلاً عن دعم المبادرات الاجتماعية التي تعزز توفير فرص العمل، والسكن معقول التكلفة، والحصول على الخدمات الأساسية. وفي سياق متصل، يدعم إطار العمل هذا التزام بنك دبي الإسلامي بتعزيز أجندة الاستدامة من خلال تمويل الشركات والمشاريع التي تلتزم بتحول الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وفي سياق إطار التمويل المستدام واستراتيجية الاستدامة المؤسسية لبنك دبي الإسلامي، أصدر البنك بنجاح كبير أول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، لتسهيل توفير تمويلات لمبادرات ومشاريع بيئية واجتماعية خضراء. وقد تخطى حجم الاكتتاب أكثر من 2.3 مرة، وتعد هذه الصفقة الأولى من نوعها للصكوك المستدامة من مؤسسة مالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • عقد بنك دبي الإسلامي شراكة مع شركة الرمز، وهي مؤسسة مالية رائدة في أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة، تختص بتقديم مجموعة واسعة من الحلول والخدمات المالية. وتهدف هذه الشراكة إلى تبادل خدمات أسواق رأس المال بهدف التوسع والتخصص في نطاق الخدمات المالية المقدمة للمتعاملين. وبموجب هذه الشراكة، سيقوم بنك دبي الإسلامي بتقديم خدمات الوساطة والخدمات ذات الصلة لمتعامليه من خلال شركة الرمز كابيتال، كما سيقدم البنك خدماته المصرفية لعملاء شركة الرمز. وستمّكن هذه الشراكة المتعاملين من الوصول إلى مجموعة واسعة من حلول الأوراق المالية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

أهم صفقات سوق رأس المال المدين والمشتركة في عام 2022

الجوائز التي حصل عليها البنك في عام 2022